الجرامافون:
أطلق عليه اسم ماكينة الغناء، ويعتبره البعض الجد الأكبر للأسطوانة المدمجة، ولم يكن يحتاج في تشغيله إلى استخدام الكهرباء، إذ كان يعمل بالزنبرك.  



آخر أخبار برنامج إديسون
طابعة ثلاثية الأبعاد للأعضاء البشرية

نشرت شبكة سكاي نيوز عربية تقريرا، ذكرت فيه توصل باحثون صينيون إلى ابتكار طابعة ثلاثية الأبعاد قادرة على صنع الأعضاء البشرية من الخلايا، في خطوة من شأنها أن تشكل ثورة في عالم الطب.

وهذه الأعضاء قد تحمل الأمل لملايين المرضى في الصين، البلد الذي يمنع فيه زرع الأعضاء باستثناء تبرع الأبوين والأقارب. وتشكل هذه الطابعة البيولوجية ثلاثية الأبعاد، التي أطلق عليها اسم "ريجينوفو"، مستقبل الطب التجديدي.

وصنع "ريجينوفو" أعضاء بشرية من خلايا مصنوعة من مادة هلامية. وقد توصل فريق من الباحثين الصينيين في جامعة هانغزو للعلوم والتكنولوجيا إلى صنع كلية ثلاثية الأبعاد، لكنها تفتقر إلى الأعصاب والأوعية الدموية في الوقت الحالي.

يذكر أن المواد التي يتم استخدامها في الطابعة "ريجينوفو" تنتمي إلى نوع من الهايدروجيل الذي يشبه الجيلاتين أو الكولاجين، ويملك خصائص فيزيائية تشبه الأعضاء البشرية.

ولا يعد هذا الابتكار الصيني الأول من نوعه، فالباحثون في الولايات المتحدة متقدمون في هذا المجال، لكن يبقى التحدي الأكبر هو العثور على طريقة لهندسة الأعضاء المطبوعة بحيث يقبلها الجسم.

 

 

 

 

استطلاع رأى

أى التحديات التالية، ترى أنها أكثر أهمية وإلحاحا لمواجهته؟

مشكلة المياه. - 50%
مشكلة الطاقة. - 50%
مرض السرطان. - 0%
Total votes: 2

معلومة سريعة

عندما أخبر إديسون مكتب براءات الاختراع في واشنطن بانه يعمل على اختراع مصباح كهربائي، نصحوه بعدم الاستمرار في هذا الاختراع لأن فكرته حمقاء.

جميع الحقوق محفوظة © للمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا 2011